34net
أهلا وسهلا بك أخي / أختي بيننا في عائلتك الجديدة
نتمنى ان تفيدو وتستفيدو معنا
ننتظر ابداعاتكم بعد تسجيلكم بفارغ الصبر
دمتم في رعاية الله

34net

bienvenue sur mon forum
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tchigivara
 
alaeddine34
 
كنزة
 
Ibtihal-alg
 
*عاشق الاحزان*
 
رفيقة النبي في الفردوس
 
BADR34
 
العقرب الاسود
 
shihabe
 
RAHMA
 
المواضيع الأخيرة
» فلسطين الجريحة
الجمعة 16 يناير 2015, 17:59 من طرف يارا

» اليكم قصيدة جميلة عن الجزائر الحبيبة
الجمعة 16 يناير 2015, 17:52 من طرف يارا

» صور رائعة اروع منها ما شفتوا............................
الخميس 15 يناير 2015, 22:45 من طرف يارا

» من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم
الخميس 15 يناير 2015, 22:32 من طرف يارا

» ممكن ترحيب؟
الخميس 15 يناير 2015, 22:25 من طرف يارا

» نموذج مقترح لامتحان شهادة التعليم المتوسط مادة الفرنسية
الثلاثاء 13 يناير 2015, 13:05 من طرف kafelbez

» تحميل دروس سنة اولى رياضيات واعلام الي
الثلاثاء 06 يناير 2015, 18:00 من طرف bel.amina

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته( أشكركم على قبولي في هذا المنتدى )
الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:45 من طرف محمد الشاوي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته( أشكركم على قبولي في هذا المنتدى )
الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:44 من طرف محمد الشاوي

الأحوال الجوية المرتقبة بحول الله

شاطر | 
 

 لنتعرف على فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tchigivara
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الجنسية : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1143
نقاط : 5315
السٌّمعَة : 16
العمر : 47

مُساهمةموضوع: لنتعرف على فلسطين   السبت 29 يناير 2011, 20:10



أين تقع على الخريطة؟

تقع فلسطين في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وهي بذلك تقع في قلب العالم القديم، آسيا وإفريقيا وأوروبا، مما يجعلها جسراً برياً يربط أسيا بأفريقيا وبين البحر المتوسط والبحر الأحمر ومن ثم المحيط الأطلسي والمحيط الهندي. الموقع الفلكي: تقع بين خطي طول 34.15ْ و 35.40ْ شرقاً. وبين دائرتي عرض 29.30ْ و 33.15ْ شمالاً.

كم تبلغ مساحتها ؟

تبلغ مساحة فلسطين 27,000 كم مربع، وتبلغ مساحة الضفة الغربية 5,900 كم مربع، ومساحة قطاع غزة 365 كم.

ما اللغة الرسمية؟

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في فلسطين كما أنها لغة السكان الفلسطينيين جميعهم. ويتحدث العديد من الفلسطينيين لغات مثل :
اللغة الإنجليزية والفرنسية والعبرية وتم إكتساب هذه اللغات عن طريق التعليم في المدارس والجامعات أو في حقول العمل المختلفة

ما أهم المدن ؟

القدس (العاصمة) – رام الله – الخليل – جنين – أريحا – بيت لحم – نابلس – طولكرم – قلقيلية – غزة - خانيونس ضمن مناطق القطاع والضفة ومدن يافا - حيفا – عكا – الناصرة – بئر السبع – بيسان – صفد – اللد – الرملة - أسدود في أراضي 1948

ما تاريخ استخدام العملة هناك ؟

مع تدني قيمة النقد العثماني بعد الحرب العالمية الأولى، أصبحت الليرة الفرنسية الذهبية هي السائدة في فلسطين ومن عام 1914، بدأت الحرب العالمية الأولى وانتهت بهزيمة الأتراك ودخل البريطانيون إلى فلسطين عام 1917،

ومرت النقود في فلسطين بمرحلتين:

المرحلة الأولى: النقود المصرية في فلسطين 1917- 1927:

بعد هزيمة الأتراك دخل البريطانيون إلى فلسطين ومعهم النقود المصرية معلنين أن النقد المصري هو نقد رسمي بالإضافة إلى النقد العثماني الموجود بين أيدي الناس والنقد البريطاني بالطبع، وفي عام 1918 أصدرت بريطانيا أوامرها بوقف العمل بالنقد العثماني الورقي والذهبي سامحة بذلك للعملة المصرية الورقية والمعدنية بالتداول في فلسطين ومعها الجنيه الذهبي الإنجليزي.

المرحلة الثانية: النقود الفلسطينية 1927- 1947:
شكلت بريطانيا عام 1924 لجنة لدراسة إمكانية إصدار نقد فلسطيني، وصدر مرسوم النقد الفلسطيني إلى حيز التنفيذ عام 1927، مع بداية شهر شباط، وأعلن في قرار لوزير المستعمرات استبدال النقد المصري بالنقد الفلسطيني الذي كتب عليه بثلاثة لغات هي الإنجليزية وحدد المرسوم وزن الجنيه الذهبي الفلسطيني 133.27447 جبة من الذهب الخالص من عيار 2/3 916% مطابقاً بذلك الجنيه الذهبي الإنجليزي، ولكن هذا الجنيه لم يضرب على الإطلاق.
وقد قسم الجنيه الفلسطيني إلى 1000مل، ولم يكن بين الجنيه والمل وحدة متوسطة لذا فقد أطلق لقب تعريفة والقرش على خمس مليمات وعشرة مليمات، وقد ظهر منها فئات من النيكل والبرونز بقيمة 1مل، 2مل، 20مل، أما فئة الشلن (50مل) فكانت من الفضة والبريزة (100مل) من الفضة أيضاً.

العادات و التقاليد

سكان المدن الفلسطينية الرئيسية، وتحديداً مدن القدس وبيت لحم وأريحا ورام الله ونابلس، معتادون على رؤية السياح الأجانب وعلى التعامل معهم، وهم بالإجمال وديون مع الغرباء وعلى استعداد لمساعدتهم والاستفادة منهم، أما في المدن الأخرى والقرى والمخيمات فإن الناس، رغم كونهم اكثر محافظة، وديون للغاية مع الغرباء وأكثر فضولاً للتعرف عليهم، معظم سكان المناطق الفلسطينية عرب مسلمون سنيون،
والمجتمع الفلسطيني مجتمع أبوي محافظ رغم بعض مؤشرات التحرر التي يمكن ملاحظتها في المدن الرئيسية، وخصوصاً مدن وسط الضفة الغربية:
القدس ورام الله وبيت لحم، المسلمون المحافظون لا يشربون الكحول ولا يأكلون لحم الخنزير، فقط في المناطق ذات الأغلبية المسيحية وفي المناطق السياحية يمكن للسياح الأجانب شراء الكحول وشربها وأكل لحم الخنزير.

المعالم التاريخية والسياحية

القدس :

أسوار المدينة وأبوابها، باب العامود أو باب الشام، المتحف الإسلامي، البنايات المملوكية، الحي المسيحي، الحي اليهودي ، حي الأرمن، المدينة الجديدة، القدس الشرقية، متحف فلسطين الأثري (ردكفلر)، وادي قدرون، جبل الزيتون، بركة ونفق سلوان، كنيسة القديس بطرس، كنيسة العيزرية، جبل المكبر.نابلس:
جبل جرزيم والطائفة السامرية، تل بئر يعقوب، بلاطة، البلدة القديمة، سبسطية، وادي الباذان
بيت لحم :
برك سليمان، قلعة البرك (قلعة مراد)، دير الجنة المقفلة، العين (عين أرطاس)، تل الفريديس "هيروديون"، وادي خريطون، آبار النبي داود، متحف بيتنا التلحمي القديم، دير القديس يثودوسيوس، دير مارسابا، دير مار الياس.
الخليل:
الحرم الإبراهيمي، حرمة رامة الخليل، كنيسة المسكوبية، البلوطة مشهد الأربعين ، متحف الخليل، نادي أضواء المدينة، مجمع الخليل السياحي، نادي الفردوس.
أريحا:
وادي القلط، تلول ابو العلايق (قصر هيرود الشتوي) ، دير قرنطل.
محافظة رام الله والبيرة:
خان اللبن، تل سيلون، مغارة شقبة، قرية راس كركر، عين قينيا، عين سامية، ظهر المرزبانة، تل التل (عاي)، بيتين، خربة ردانة، تل النصبة.
جنين:
تل تعنك، تل الحضيرة (تل دوثان)، وصف المعلم، خربة بلعمة (يبلعان الكنعانية)، برمتين (كنيسة القديس جرجس).
طولكرم:
خربة ارتاح، قرية كور، تل الراس (خربة شويكة) ، قرية ديراستيا بلدة سلفيت.
قلقيلية:
المسجد القديم، حديقة الحيوانات، السرايا وشعار، الدولة العثمانية، مقام النبي الياس، المسجد، البرك الرومانية، مسجد حجة، أم البلابل.
شمال غزة:
جباليا: المقبرة الرومانية البيزنطية،
بيت حانون: مسجد النصر
بيت لاهيا: تل الذهب
مدينة غزة:
مسجد السيد هاشم ، الجامع العمري الكبير، سوق القيسارية، قصر الباشا سبيل السلطان عبد الحميد "الرفاعية" ، الزاوية الاحمدية، حمام السمرة، جامع الشيخ زكريا، كنيسة الروم الأرثوذكس، جامع علي بن مروان، جامع المحكمة البرديكية، جامع ابن عثمان، تل المنطار، أرضيات فسيفسائية الابلاخية ، تل العجول.
دير البلح:
تله ام عامر، مقام الخضر
خانيونس:
قلعة خانيونس (برقوق)، مقام إبراهيم الخليل، دريبات سوق حمودة (سوق مازن) .
رفح:
يوجد العديد من الخرب والتلال الأثرية مثل تل رفح ، تل مصبح.





لمحة تاريخية

فلسطين أرض الرسالات ومهد الحضارات الانسانية ، حيث مرت على اقدم مدينة فيها - وهي اريحا ، احدى وعشرون حضارة منذ الاف الثامن قبل الميلاد .
وفي فلسطين تتكلم الشواهد التاريخية عن تاريخ هذه الارض الطويل و المتشابك منذ ما قبل التاريخ .
حيث كان اليبوسيون والكنعانيون أول من استوطن هذه الارض . كان هيرودوتس وغيره من كتّاب اليونانية واللاتينية ، هم الذين اطلقوا اسم فلسطين على اراضي الساحل الفلسطيني ، وفي بعض الاحيان كانوا يشملون بالاسم ايضا تلك الاراضي الواقعة بين الساحل ووادي الأردن. وفي مستهل عهد الامبراطورية الرومانية ، اطلق اسم فلسطين على المنطقة الواقعة حول القدس، كما استخدم الاسم نفسه ايضا زمن البيزنطيين للتدليل على الاراضي الواقعة غربي نهر الاردن، والممتدة بين جبل الكرمل وغزة في الجنوب. في العصر الوسيط هزم العثمانيون المماليك في حدود 1517 وكانت الدولة العثمانية سيطرت على فلسطين عام 1516 ، وعينت القسطنطينية حاكما محليا عليها ، كانت البلاد قد قسمت إلى خمسة مناطق تسمى سناجق هي سنجق القدس وغزة وصفد ونابلس واللجون ، وكان الحكم إلى حد بعيد في أيدي السكان المحليين . وتم اعادة اعمار المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام 1537.

وقعت أجزاء فلسطين المختلفة وعموم بلاد الشام تحت سيطرة عائلات وكيانات متعددة في فترة الدولة العثمانية تراوحت بين الولاء والعداء للدولة المركزية.

بين عامي 1831 و1840 قام محمد علي حاكم مصر بمد نفوذه على فلسطين ولبنان، وأدت سياساته إلى تعديل النظام الإقطاعي ، زادت الزراعة وحسّنت التعليم ، استردت الإمبراطورية العثمانية نفوذها على فلسطين في عام 1840 وبقيت فلسطين تحت الحكم العثماني حتى شتاء عامي 1917-1918 أي حتى الحرب العالمية الاولى، قسمت بعدها بحسب إتفاقية سايكس بيكو كغيرها من مناطق الشام والعراق .

خلال السنوات الأولى من القرن العشرين، بدأت الحركة الصهيونية بتنظيم الهجرات اليهودية إلى فلسطين ، ومن ثم تلى ذلك هجرات متلاحقة لليهود هربا من الاضطهاد النازي لهم.بعد ذلك اعلن المجلس اليهودي قيام دولة إسرائيل على الارض التي يطلق عليها اليوم اراضي 48 والتي اعترفت الامم المتحدة واغلب دول العالم بها كدولة إسرائيل. تم الإعلان عن تأسيس دولة إسرائيل عام 1948. في هذا العام وبعده نشبت عدة مواجهات مع الفلسطينيين والجيوش العربية التي رفضت قرار الامم المتحدة بتقسيم الارض إلى اراضي عربية واراضي إسرائيلية ، مما ادى إلى هجرات كبيرة للفلسطينيين إلى خارج فلسطين ، وهجرات لليهود الذين تم اضطهادهم او طردهم بسبب ذلك من الدول كثير من الدول العربية والاسلامية إلى إسرائيل. وشمل الهجرة الفلسطينية من اراضي السهل الساحلي وصحراء النقب ومنطقة الجليل وبقي قطاع غزة و الضفة الغربية في ايدي العرب حتى عام 1967 م حينما شنت إسرائيل حرب على كل من مصر والاردن وسوريا لايقاف ما اسمته تهديدات العرب بتدميرها. اعلنت إسرائيل ضم هذه الاراضي لها خلال عقد الثمانينات .




* التركيبة السكانية *

سكن فلسطين العديد من الشعوب منهم
الفلستيين والكنعانيين والعبرانيين ، وامتزجت فيها شعوب الدولة الاسلامية والدول والامبراطوريات الاخرى التي سيطرت عليها ، وفي الوقت الحالي ،
يسكن في مناطق فلسطين التاريخية التي شكلت دولة العدو الصهيوني في حدود عام 1948 اقلية تتحدث العربية من السكان الموجودين قبل قيام دولة الاحتلال الصهيوني والهجرة اليهودية ، واغلبية يهودية هاجرت من مختلف بقاع العالم ، وبالاساس من ألمانيا وأوروبا الشرقية وروسيا ومن بلدان عربية كاليمن والعراق والمغرب ،
ويقطن في المنطقة المسماة بالضفة الغربية وقطاع غزة اغلبية من السكان الاصليين واللاجئين والنازحين من المناطق التي تأسست عليها دولة العدو الصهيوني المتحدثين بالعربية ، كما ان هناك اقلية من المستوطنين الإسرائيليين في تجمعات سكانية متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ومن الجدير بالذكر أن هناك اليوم ما يزيد على خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون خارج حدود الأراضي الفلسطينية ويتمركز أغلبيتهم في الأردن و سوريا و لبنان.
بالإضافة إلى مئات الآلاف من ذوي الأصول الفلسطينية الموزعين في الشتات حول العالم و بالاخص دول الخليج و الامريكيتين










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaeddine34
نسيم وشذى
نسيم وشذى


الجنسية : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 811
نقاط : 3711
السٌّمعَة : 7
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: لنتعرف على فلسطين   السبت 07 مايو 2011, 19:37










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنتعرف على فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
34net :: القسم العام :: فلسطين في القلب-
انتقل الى: